إعلان

بالإشارة الى موافقة البنك المركزي العراقي بموجب كتابه المرقم (9\2\19627) والمؤرخ في (25\8\2019).

يعلن المصرف التجاري العراقي لزبائنه الكرام عن إجراء عملية دمج الفروع:

– فرع المعسكر مع فرع الخلاني .

– فرع ساحة الواثق مع فرع الرئيسي .

وإعتباراً من تأريخ (30\11\2019) لذلك نرجو من السادة زبائن الفرعين المحترمين مراجعة فروعهم لغرض تصفية حساباتهم قبل غلقها وفتحها في الفرع الجديد.

إفتتاح فرع النجف الأشرف

تم إفتتاح فرعنا الجديد في محافظة النجف الأشرف بتأريخ 16/6/2019 في شارع الأمير تقاطع شارع الروان.

يتشرف فرعنا بإستقبال زبائنه الكرام إعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الثانية ظهراً لتقديم خدماته المتنوعة

من التسهيلات المصرفية وفتح الحسابات وإصدار بطاقات الدفع الألكتروني (ماستر كارد) وغيرها من الخدمات.

الشمول المالي نحو التنمیة المستدامة

بیان صحفي صادر عن مجلس محافظي المصارف المركزیة ومؤسسات النقد العربیة
حول
“الیوم العربي للشمول المالي”
27 أبریل (نیسان) 2019

“الشمول المالي نحو التنمیة المستدامة”

المجلس یدعو إلى

دعم وصول كافة فئات المجتمع والمشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة إلى الخدمات المالیة

تشجیع توظیف التقنیات المالیة الحدیثة لتعزیز الشمول المالي

نشر ثقافة التمویل المسؤول في العمل المصرفي

یحظى موضوع تعزیز الوصول والاستخدام إلى التمویل والخدمات المالیة في الدول العربیة باھتمام إدراكاً منه للفرص الكامنة والكبیرة التي یمكن تحقیقھا من خلال تعزیز الشمول المالي لدعم التنمیة الاقتصادیة الشاملة والمستدامة ومواجھة تحدیات البطالة وتحقیق العدالة الاجتماعیة.

في ھذا السیاق، بادر مجلس محافظي المصارف المركزیة ومؤسسات النقد العربیة في عام 2016 على ضوء الحاجة المتزایدة لتكثیف الوعي بأھمیة الشمول المالي ومحاوره لدى كافة الأطراف في الدول العربیة، إلى اعتماد یوم 27 أبریل (نیسان) من كل عام كیوم عربي للشمول المالي، الذي یحتفل به ھذا العام تحت شعار “الشمول المالي نحو التنمیة المستدامة”. یؤكد المجلس في ھذه المناسبة، دعمه  لجھود المجتمع الدولي في تعزیز الشمول المالي وارتباط ذلك بتحقیق التنمیة المستدامة، وفي مقدمتھا مجموعة العشرین (G20) التي تبنت محور الشمول المالي كأحد المحاور الرئیسة في برنامج التنمیة الاقتصادیة والمالیة.

كما یحرص المجلس على إیلاء قضایا الشمول المالي في الدول العربیة الأھمیة التي تستحقھا، حیث وجّه المجلس إلى إطلاق العدید من الأنشطة والمبادرات المختلفة بالتعاون مع المؤسسات الإقلیمیة والدولیة ذات العلاقة. تعززت ھذه الجھود بإطلاق صندوق النقد العربي بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقلیمیة والدولیة، تحت مظلة المجلس، المبادرة الإقلیمیة لتعزیز الشمول المالي في الدول العربیة (FIARI) بھدف تمكین وتعزیز القدرات والإمكانیات لتذلیل العقبات التي تعترض الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي في الدول العربیة. في ھذا السیاق، یُثمن المجلس النموذج الشامل للمسوحات الإحصائیة لرصد جوانب الطلب على الخدمات المالیة في الدول العربیة، المتعلق بالخدمات المالیة للأفراد والشركات والمؤسسات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة، الذي تم إعداده في إطار المبادرة. ویدعو المجلس لتطبیق النموذج في جمیع الدول العربیة، بما یساھم في الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي، وتبني السیاسات والاستراتیجیات المناسبة.

كذلك یثمن المجلس الخطوات والإجراءات المتخذة من قبل الدول العربیة في سبیل النھوض بالشمول ويؤكد ً على ضرورة إدماج كافة فئات المجتمع وشرائحھ بالنظام المالي الرسمي خاصة المالي، ویؤكد مجددا الشباب، والمرأة، ورواد الأعمال، وقطاع المشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة، وذلك من خلال تعزیز وصولھم واستخدامھم للخدمات والمنتجات المالیة التي تتناسب مع احتیاجاتھم بالتكالیف والشروط المعقولة، وحمایة حقوقھم وتعزیز معرفتھم ووعیھم بالأمور المالیة بما یمكنھم من اتخاذ القرار الاستثماري السلیم.

یؤكد المجلس على الأھمیة المتزایدة التي باتت تكتسبھا استخدامات التقنیات المالیة الحدیثة في القطاع المالي والمصرفي والنمو الكبیر والمتسارع الذي تشھده صناعة ھذه التقنیات والخدمات المرتبطة بھا على مستوى العالم والفرص الكبیرة التي تتیحھا ھذه التقنیات  والخدمات على صعید تعزیز كفاءة العملیات المالیة والمصرفیة وخاصة في مجال دعم فرص الوصول للتمویل والخدمات المالیة وتشجیع ریادة الأعمال. في ھذا السیاق، یبارك المجلس إطلاق صندوق النقد العربي لمجموعة العمل الإقلیمیة للتقنیات المالیة الحدیثة، التي تھدف إلى تدارس مواضیع التقنیات المالیة الحدیثة والتشاور وتبادل الخبرات والمعرفة حول قضایاھا وبلورة الرؤى المختلفة لتنشیطھا وتنظیمھا في الدول العربیة.

ختاماً، یدعو المجلس كافة الدول الأعضاء إلى إحیاء فعالیات الیوم العربي للشمول المالي وذلك بتنفیذ الفعالیات والأنشطة التي تعمل على تعزیز وتوضیح رؤیة الشمول المالي وأھدافه، متمنياً كل التوفیق والنجاح لفعالیات وأنشطة الیوم العربي للشمول المالي وتحقیق الأھداف المرجوة منھا.

إعلان

يعلن المصرف التجاري العراقي عن تغيير أوقات الدوام الرسمي لموظفي فرعه في مول التايمز سكوير في البصرة ليصبح من الساعة الثانية عشر ظهراً الى الساعة السابعة مساءاً عدا يوم الخميس يصبح من الساعة الثانية عشر ظهراً الى الساعة السادسة مساءاً واعتباراً من يوم الأحد المصادف 25/8/2019.